يحتضن المغرب أشغال المؤتمر الخامس الإفريقي لمهن المحاسبة (ACOA 2019) بقصر المؤتمرات بمراكش

azpresse أزبريس الإخبارية
اخبار الجمعياتسياسة
azpresse أزبريس الإخبارية6 ديسمبر 2018آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 6:45 مساءً
يحتضن المغرب أشغال المؤتمر الخامس الإفريقي لمهن المحاسبة (ACOA 2019) بقصر المؤتمرات بمراكش

يحتضن المغرب أشغال المؤتمر الخامس الإفريقي لمهن المحاسبة (ACOA 2019)، وذلك خلال الفترة بين 19 يونيو 2019 و21 منه، في قصر المؤتمرات بمراكش. هذا اللقاء ذو البعد الدولي،المنظم من قبل هيئة الخبراء المحاسبين في المغرب، بتعاون مع الفدرالية الإفريقية لمهني المحاسبة (PAFA)، سيركز على مواضيع وجب إثارتها، “من أجل قطاع عام عال الأداء في إفريقيا”.
وإدراكا لأهمية دورهم في تحفيز منطق الأداء العالي والمرتبط بنتائج ملموسة في القطاع العمومي، فإن هيئة الخبراء المحاسبين بالمغرب الغنية بأعضائها، البالغ عددهم 640 عضوا، ستعمل على فحص وتشريح القطاع العام، من حيث الفعالية والكفاءة والاقتصاد.
ويعتبر اللقاء أيضا، دليلا ملموسا على الالتزام الفعال للخبراء المحاسبين من أجل تحقيق أهداف الفدرالية الإفريقية لمهني المحاسبة (PAFA)، وخدمة للمصلحة العامة، لكن قبل كل شيء، رغبة في تبني الإستراتيجية والالتزام الإفريقي لصاحب الجلالة، لغاية الحصول على رؤية قارية غير مسبوقة، ونشر دينامية التعاون جنوب _ جنوب، التي يتمركز فيها المغرب قطبا لا غنى عنه.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب عضو في الفدرالية الإفريقية لمهني المحاسبة (PAFA)، ويتوفر على مقعد في مجلسها الإداري، علما أن الفدرالية تضم 53 منظمة مهنية من 43 بلدا، وتجمع 107 آلاف مهنيا.
ولغاية المساهمة القوية لتحقيق هذا الهدف المتمثل في “أداء القطاع العام في إفريقيا”، فإن مهنة المحاسبة، من خلال الربط مع النظام البيئي، ستقدر وتناقش خلال المؤتمر الخامس الإفريقي لمهني المحاسبة (ACOA 2019)  ثلاث محاور رئيسية:
1- مؤسسات عمومية قوية تدعم أداء السياسات العمومية وقيمة التدبير العمومي في إفريقيا ;
2- التفكير المتكامل: أداة من أجل تدبير موارد وأداء القطاع العام لفائدة المواطنين: أي تأثير، لأي أداء ;
3- تقييم الأداء والمسؤولية: أي أداء لأي تأثير؟
من خلال 10 جلسات عمومية و20 ورشة عمل، سيحاول المشاركون تقديم أجوبة عن مشاكل البلدان الإفريقية، عبر إثارة مواضيع في قلب الاهتمامات الحقيقية. وفي جزء أول، سيتم التطرق للمواضيع التالية:
+ التعليم/ الصحة: نماذج التدبير العمومي ;
+ حكامة القطاع العام
+ عقلنة الاستثمار العمومي ;
+ تدبير الأداء في قطاعي العدل والضرائب ;
+ أداء برامج التنمية البشرية.
وتتمة للمحور الأول، سيتم تغطية المواضيع التالية: نماذج تمويل البنيات التحتية العمومية، الجهوية، عدم التركيز، اللامركزية وتدبير الأداء، إدارة الجماعات الترابية (الابتكار،الرقابةالداخلية، مساهمات تدبير المحاسبة، أنظمة التسيير/ إعداد الميزانيات)، إصلاح المالية العمومية في إفريقيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up