جمعية مغرب أصدقاء البيئة تشارك قافلة العلوم 2018 عبر تنظيم خرجة علمية ثانية لمحمية سيدي بوغابة

azpresse أزبريس الإخبارية
اخبار الجمعيات
azpresse أزبريس الإخبارية11 فبراير 2018آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2018 - 3:44 صباحًا
جمعية مغرب أصدقاء البيئة تشارك قافلة العلوم 2018 عبر تنظيم خرجة علمية ثانية لمحمية سيدي بوغابة

جمعية مغرب أصدقاء البيئة تشارك قافلة العلوم 2018 عبر تنظيم خرجة علمية ثانية لمحمية سيدي بوغابة لفائدة تلاميذ الثانوية التأهيلية ابن رشد بالجماعة الترابية أسجن المديرية التابعة للمديرية الاقليمية لوزان
———————————————————————————

في المغرب 43 منطقة رطبة برية يبلغ مجموع مساحتها 35 ألف هكتار، من بينها 11 موقعاً ذات أهمية بيولوجية وإيكولوجية. وفيه أيضاً 28 منطقة رطبة ساحلية تبلغ مساحتها الإجمالية 205 آلاف هكتار   وتعدّ محمية سيدي بوغابة، التي تبعد عن العاصمة الرباط 30 كيلومتراً، إحدى أكبر المناطق الرطبة في البلاد. وهي من أبرز المواقع ذات الأهمية البيولوجية، تميزها غابة وبحيرة فريدتان.   على ضفاف بحيرة سيدي بوغابة تمتد غابة جليلة عمرها مليونا سنة، تعود إلى العصر الجيولوجي الرابع  تُرى من بعيد شامخة مكسوة باخضرار شجر العرعار الأحمر والزيتون البري والدوم والرطم. تحفها مروج خضراء، وتنتشر في حناياها نباتات السمار والأسل والقصب والبردي والسوسن الأصفر والدرو والحيار والثوم البري والنرجس وعنب الديب وغيرها.
تمتد المحمية على مساحة 650 هكتاراً، وتحتوي على ما يناهز 210 أنواع من الأشجار والنباتات، جلها متأقلمة للعيش داخل الماء أو في التربة الكثيرة الرطوبة، مقاومة للحرارة الموسمية. وتزخر المحمية بتنوع حيواني ثري، من ثدييات كالأرنب والفأر والقنية والسرعوب، إلى زواحف كالسلحفاة الإغريقية وسلحفاة المناقع والعظاءة المبقعة والحرباء، إلى ضفادع وحلزونيات وأنواع مختلفة من الفراشات، وتم تحديد أكثر من 140 نوعاً من اللافقريات في المحمية.
بحيرة سيدي بوغابة آخر ما تبقى من البرك الطبيعية العذبة في الشمال الغربي الأطلسي للمغرب. تبلغ مساحتها 113 هكتاراً، وتستمد مياهها من المصادر الجوفية. وهي موطن لعدد كبير من الطيور المهاجرة بين أوروبا وإفريقيا. ويمكن فيها مشاهدة أكثر من 200 نوع من الطيور أثناء هجرتي الخريف والربيع، يعشش 30 نوعاً منها في المحمية حيث يمكن مشاهدتها طوال السنة.
وأفاد الخبير البيئي محمد بنعبو رئيس جمعية مغرب أصدقاء البيئة، أنه تم تسجيل ما يزيد على 205 أنواع من الطيور في أرجائها، منها 137 نوعاً تشاهد بصورة مستمرة مثل البط الأخضر العنق والحذف الرخامي والغرة القرناء والدجاجة الزرقاء وبومة المستنقعات الإفريقية و النحام الوردي ومالك الحزين الرمادي و الشنقب والعقيب و زمج الماء والغطاس، ويتوقف 34 نوعاً في المحمية لقضاء فصل الشتاء، كالبط المغرف والصفار والحذق الشتوي، ويقضي 21 نوعاً فصل الصيف هناك، منها 13 نوعاً تتوالد في المحمية مثل أبو مغزل واليمامة وصقر اليونور، و8 أنواع لا تتوالد في المحمية كالنحام الوردي و أبوملعقة الأبيض والنكات والبقويقة.
و أضاف السيد محمد بنعبو أنه تم إعلان منطقة سيدي بوغابة محمية عام 1975، وصنفت عام 1980 ضمن قائمة «رامسار» للمناطق الرطبة ذات الأهمية العالمية، وهي سميت هكذا نسبة إلى رجل صالح اسمه سيدي محمد بن عبدالـله الملقب «بوغابة» إذ عاش مختلياً في هذه الغابة، وكان من المقاومين المشهورين للاستعمار.
و نظرا لأهمية هذا الموقع من الجانب المعرفي، ومن أجل تعريف الناشئة بالمواقع الإيكولوجية بالمغرب، و في إطار فعاليات قافلة العلوم نسخة 2018، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بوزان بشراكة مع جمعية مغرب أصدقاء البيئة خرجة علمية ثانية لمحمية سيدي بوغابة يوم الجمعة 9 فبراير 2018 لفائدة تلميذات و تلاميذ  الثانوية التأهيلية ابن رشد الواقعة بالجماعة الترابية أسجن بإقليم وزان بعدما كان  قد زار نفس الموقع الايكولوجي تلاميذ المدرسة الابتدائية مسقة كم التابعة للجماعة الترابية مقريصات الاسبوع الفارط في إطار قافلة العلوم التي أطلقت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان ان أعطت انطلاقة نسختها الثانية.  الخرجة العلمية التي أشرف على تأطيرها السيد محمد بنعبو مهندس في مجال علوم البيئة و رئيس جمعية مغرب أصدقاء البيئة رفقة الأطر التربوية للثانوية التأهيلية ابن رشد تأتي كذلك في سياق الاحتفال باليوم العالمي للمناطق الرطبة، و قد تضمنت الخرجة العلمية تنظيم مجموعة من الورشات و الأنشطة لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية التأهيلية ابن رشد بالمركز الوطني للتربية البيئية سيدي بوغابة و بمشاركة بعض الأطر التابعة للمركز و قد جاء البرنامج كالتالي:
*ورشة التنمية المستدامة
*ورشة التغيرات المناخية وآثارها على هجرة الطيور؛
*ورشة التنوع البيولجي
*  ورشة التربية البيئية من تنشيط أطر المركز الوطني للتربية البيئية؛
* جولة بمحمية سيدي بوغابة و مشاهدة الطيور عن قرب.
*جولة بالمعرض التفاعلي للمركز الوطني للتربية البيئية سيدي بوغابة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up