ازمور:ندوة حول الحكم الذاتي وحيوية المرافعة والتعبئة المستمرين لحشد التأييد الإفريقي والدولي

azpresse أزبريس الإخبارية30 أكتوبر 2017آخر تحديث :
ازمور:ندوة حول الحكم الذاتي وحيوية المرافعة والتعبئة المستمرين لحشد التأييد الإفريقي والدولي

نظم المنتدى المغاربي للتعبئة الوطنية والدولية الحكم الذاتي بالصحراء المغربية الفرع الإقليمي بالجديدة بشراكة مع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع هشتوكة بوم الأحد 29 اكتوبر بقاعة بلدية أزمور
ندوة وطنية حول الحكم الذاتي المنظمة تحت شعار
“الحكم الذاتي وحيوية المرافعة والتعبئة المستمرين لحشد التأييد الإفريقي والدولي”
بحضور بوشعيب اجعيدي “مسيرا”
الدكتور صبري لحو
الدكتور رشيد لخويدم
الدكتور الطاهر بوشتى
الاستاد ع الغفور شوراق
الاستاذة مليكة هاشمي رئيسة الفرع الإقليمي
الاستاذ لعروصي  مصطفى الأمين العام للمنتدى المغاربي.
إلى جانب ممتلي المجلس البلدي لازمور وفعاليات مدنية وإعلامية .

وشكلت هذه الندوة مناسبة لاستعراض، أمام المجتمع المدني  المبادرة المغربية القائمة على أساس رؤية شجاعة، تعكس رغبة المغرب في تسوية هذا النزاع، الذي طال أمده ويعيق مسلسل الاندماج والتنمية في المنطقة

الندوة كانت فرصة لتناول الموضوع من زاوية أكاديمية وتعميق النقاش حول الحكم الذاتي على ضوء التطورات، التي شهدتها القضية، انطلاقا من مقاربات نظرية ووصولا للبحث عن صيغ للتطبيق.

وتمحورت النقاشات، حول مختلف مكونات هذا المشروع، باعتباره خيارا استراتيجيا يحترم السيادة الوطنية، والخصوصيات المحلية، ورهانات التنمية.

وأكد المتدخلون أن هذه الندوة تروم إلى التعبئة والتعريف بالمقترح المغربي الذي يستجيب لتطلعات المجتمع الدولي، الذي يدعو لإيجاد حل سياسي ومتفاوض بشأنه لوضع حد لهذا الوضع وضمان استقرار وتنمية المنطقة.

وتستمد هذه المبادرة، التي لقيت ترحيبا من قبل الحضور، قوتها من أنها مستوحاة من نماذج ناجحة تمكن للسكان المحليين من تدبير شؤونها الخاصة في ظل احترام خصوصياتها الثقافية والاجتماعية وفي إطار السيادة الوطنية.

كما تطرق المنتخبون الى إطلاع الرأي العام  على الممارسات اللاإنسانية، التي يتعرض لها المحتجزون بمخيمات تندوف، فضلا عن هول معاناتهم، وخطورة الانتهاكات الصارخة واليومية لحقوق الإنسان، التي يتعرضون لها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة