مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يصادق بالإجماع على 36 مشروع بقيمة إجمالية تقارب 1,6 مليار درهم

azpresse أزبريس الإخبارية
جهات
azpresse أزبريس الإخبارية5 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 يوليو 2022 - 3:44 مساءً
مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يصادق بالإجماع على 36 مشروع بقيمة إجمالية تقارب 1,6 مليار درهم

عقد مجلس جهة الدار البيضاء- سطات دورته العادية لشهر يوليوز، يوم الاثنين 4 يوليوز 2022، بمقر عمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، برئاسة السيد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء -سطات، وبحضور السادة عمال عمالات مقاطعات ابن مسيك ومولاي رشيد، والسيدات والسادة أعضاء المجلس وممثلي المصالح الخارجية.

وتم افتتاح أشغال هذه الدورة بتقديم تقرير إخباري مفصل حول الأنشطة المكثفة التي قام بها السيد رئيس مجلس الجهة والمكتب المسير واللجن الدائمة قبل الشروع في دراسة النقط المدرجة بجدول الأعمال والتي شملت 51 نقطة.

وفي مستهل كلمته الافتتاحية، ذكر السيد معزوز بأن الجهة تنكب حاليا على إعداد برنامج التنمية الجهوية الذي يحدد، لمدة ست سنوات، الأعمال التنموية المقرر برجمتها أو إنجازها بتراب الجهة، اعتبارا لنوعيتها وتوطينها وكلفتها، لتحقيق تنمية مستدامة ووفق منهج تشاركي. إذ يواكب برنامج التنمية الجهوية التوجهات الإستراتيجية لسياسة الدولة ويعمل على بلورتها على المستوى الجهوي كما يراعي إدماج التوجهات الواردة في التصميم الجهوي لإعداد التراب، والالتزامات المتفق بشأنها بين الجهة والجماعات الترابية الأخرى وهيئاتها والمقاولات العمومية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية بالجهة.

وبخصوص التصميم الجهوي لإعداد التراب، فقد افتتح مجلس جهة الدار البيضاء-سطات أشغال دورته بالدراسة والمصادقة على هذه الوثيقـة المرجعيـة التي تمكـن مـن بلـورة منظـور للتهيئـة المجالية للجهة وتحديـد توجهاتهـا عـلى مـدى 25 سـنة. كـما يضـع التصميم الجهوي لإعداد التراب إطـارا عامـا للتنميـة الجهويـة المستدامة والمنسجمة بالمجالات الحضرية والقرويـة ومقترحات مشـاريع ترابيـة ومهيكلـة.

كما صادق مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، بالإجماع، على 36 اتفاقية تعاون وشراكة وبرمج مشاريع متنوعة بقيمة إجمالية تناهز 1,66 مليار درهم تساهم فيها الجهة بغلاف مالي قدره 689 مليون درهم. وتتعلق هذه المشاريع التنموية بأربع محاور تهم بالخصوص العالم القروي وتغطي الثلاث الآخرى كل من العالم القروي والحضري:

1. محور إدماج العالم القروي: تمت المصادقة على 5 قرارات تهم 168 مليون درهم، ساهمت فيها الجهة بمبلغ إجمالي قدره 70 مليون درهم.
2. محور التشغيل والمقاولة والابتكار والاستثمار والاجيال الصاعدة: تمت المصادقة على 10 قرارا بتكلفة مالية قدرها 208مليون درهم، ساهمت فيها الجهة بمبلغ إجمالي قدره 92 مليون درهم.
3. محور الجاذبية الاجتماعية والثقافية وإطار العيش بما فيها الصحة والتعليم والرياضة: تمت المصادقة على 15 قرارا تكلف 953 مليون درهم، ساهمت فيها الجهة بمبلغ إجمالي قدره 275 مليون درهم.
4. محور التنقل الجهوي والبنيات التحتية: تمت المصادقة على 6 قرارات بتكلفة 337 مليون درهم، ساهمت فيها الجهة بمبلغ إجمالي قدره 252 مليون درهم.

وفي ختام أشغال هذه الدورة، تقدم السيد رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أصالة عن نفسه ونيابة عن مكتب وأعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.