أزمور: قراءة وتوقيع كتاب كيف رتب الحسن الثاني العرش لولي عهده للصحفي والكاتب أحمد امشكح

azpresse أزبريس الإخبارية28 سبتمبر 2017آخر تحديث :
أزمور: قراءة وتوقيع كتاب كيف رتب الحسن الثاني العرش لولي عهده للصحفي والكاتب أحمد امشكح

أزمور: قراءة وتوقيع كتاب كيف رتب الحسن الثاني العرش لولي عهده  للصحفي والكاتب أحمد امشكح

نظم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فرع أزمور،  حفل توقيع وقراءة في كتاب « كيف رتب الحسن الثاني انتقال العرش لولي عهده للكاتب أحمد المشكح، مساء بوم الخميس 28 شتنبر 2017 بالقاعة الكبرى ببلدية المدينة، وعرف الحفل مشاركة الصحافي والشاعر عبد الحميد اجماهري ومجموعة من الهيئات السياسية والجمعوية والصحافية داخل و خارج مدينة ازمور  وقد اشرف على تسيير هذا النشاط الثقافي الكاتب المحلي لفرع الاتحاد الاشتراكي بمدينة ازمور عبد اللطيف البيدوري.

ويقول المشكح في تقديم الكتاب وهو عبارة عن سلسلة من مقالات نشرت بالجريدة بعنوان فسحة الصيف : »قبل أن يبكى المغاربة ملكهم الحسن الثاني، الذي حكم البلاد بيد من حديد، كان لابد أن تترك خلفها ضحايا من معتقلين ومنفيين، كان الملك الراحل قد فكر في طرق تدبير ملف انتقال عرش أسلافه إلى ولي عهده دون مشاكل ولا إكراهات، خصوصا وأن خصومه السياسيين والعسكريين، كانوا قد هددوا نظامه، وكانت الانقلابات التي تعرض لها أن تنهيه، وهي الانقلابات التي قال بعض المتتبعين أنها تجاوزت ما تم الإعلان عنه ».

وتابع أحمد أمشكح: »احس الحسن الثاني بقرب نهاية حكمه حينما استبد به المرض، ووجد أن أقرب طرق انتقال العرش العلوي الذي دشنه أسلافه منذ مولاي علي الشريف ، سلاسة هي نزع فتيل معارضته، التي كان يقودها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي سيبعث للملك الراحل برسالة دون تشفير حينما رافق جثمان زعيمه عبد الرحيم بوعبيد إلى مقبرة الشهداء، الملايين، في جنازة مهيبة ادخلت الرعب في نفس الملك الراحل ، وقتها بدأ الحسن الثاني في وضع سيناريو حكومة التناوب التي سيقودها خصمه عبدالرحمان اليوسفي في  1999، على الرغم من أن وفاة عبدالرحيم بوعبيد كانت في يناير 1992″.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة