عامل إفران السيد عبد الحميد يولي إهتماما خاصا للمهرجان الدولي*

azpresse أزبريس الإخبارية29 يونيو 2019آخر تحديث :
عامل إفران السيد عبد الحميد يولي إهتماما خاصا للمهرجان الدولي*

*عامل إفران السيد عبد الحميد يولي إهتماما خاصا للمهرجان الدولي*    

رشيد كداح _ فهد الزاهر                         تحت الرعاية السامية وفي إطار الصهر عن مدينة إفران يبدل عامل إقليم إفران عبد الحميد لمزيد مجهوداته كل سنة لإحتضان التظاهرة الفنية العالمية ” أهازيج الأرز ” في  رئاسته ووقوفه اليومي على العديد من الإجتماعات التنظيمية واللقاءات التشاورية التشاركية رفقة السلطات المحلية بالإقليم والمنتخبين على مستوى الجهة وكذا مختلف المصالح الخارجية للإستعداد المتين بشكل يرقى بالإهتمام الذي يوليه المسؤولين الكبار لسويسرا المغرب ، حيث ستنطلق فعاليات المهرجان الدولي لعروسة الاطلس افران من 20  إلى 27 يوليوز 2019 حيث  ستخلل المهرجان  أنشطة فنية رياضية وثقافية في إفتتاح رسمي يشرف عليه طاقم عمالة مدينة إفران بوفد محلي إقليمي جهوي وطني ودولي يحضى بشرف ضيافة سويسرا المغرب لتكريم فن أحيدوس الأمازيغي المغربي  لما يكتسيه  هذا النوع الغنائي الثراتي من أهمية كبيرة في مغاربة العالم أمازيغ وعرب وساكنة الاطلس المتوسط خاصة لكونه منبعا ومصدرا  لهذا الفن الاصيل الدي يجسد رقصات تقليدية  مرفوقة بأهازيج الشعر والزجل ورقصات التنوع الفلكلوري ، هدا الفن الذي توارتثه الأجيال ولازال يحافض على مكانته  الفنية  واعترافا به سيكون افتتاح دو طابع خاص  للمهرجان بسمفونية لفن أحيدوس بمشاركة 220 فنان من بينهم 22 فرقة احيدوس وهي بادرة سبق وأن تم عرضها في النسخ السابقة وإستحسنها الجمهور ، حيث تعتبر هذه السمفونية الاولى من نوعها على الصعيد الوطني والعالمي لتجسيدها روح التعايش بين مكونات المجتمع المغربي   .

كما سيشهد هدا المهرجان مشاركة فنانين مرموقين من المغرب والمشرق و بخصوص مشاركة الفنانين المغاربة سيكون الجمهور على موعد مع  فنانين من قبيل :  المعلم حميد القصري ،  مهدي موزين  ، زوهير بهاوي ، فاطمة الزهراء العروسي دنيا باطما، حاتم عمور

كما سيتم تنظيم حفلات موسيقية بساحة أرز بلادي  بالنسبة لعشاق الموسيقى العربية مع الفنان المصري حمزة نمرة  و الملحن المغني العراقي ماجد المهندس .  وفي ختام المهرجان سيستمتع جمهور ساحة أرز بلادي بأداء فنان فرنسي مشهور وآخرون في منصات إفران .

كما سيشهد المهرجان انشطة رياضية ثقافية ندوات من قبيل شجرة الأرز إعتبارات إيكولوجية.  وكذا عروضا بفضاءات مفتوحة بتكريمات وتشريفات وتحفيزات  تعيد أمجاد الموسيقى الشعبية التراثية لتقريب الجمهور اكثر من التراث الموسيقي ببلادنا .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة