ازمور: جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على الثرات تحتفي بشهر التراث

azpresse أزبريس الإخبارية19 مايو 2019آخر تحديث :
ازمور: جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على الثرات تحتفي بشهر التراث

ازمور: جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على الثرات تحتفي بشهر التراث

متابعة:ابراهيم الزراري

نظمت جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على الثرات ،بشراكة مع محافظة التراث بالجديدة وازمور والجماعة الحضرية لازمور،عدة أنشطة ثقافية -تراثية-فنية،برحاب دار الصانع بآزمور طيلة يوم السبت 18 ماي 2019 ويأتي ذلك في إطار الاحتفاء بشهر التراث تحت شعار :”1919-2019 مائة سنة من الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي بدكالة “.

في الكلمة الافتتاحية -الترحيبية للحاضرين ذكر السيد عبدالاحد فاسي فهري رئيس جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على الثرات،بالاطار العام الذي من أجله أنشئت الجمعية (قبل حوالي أربعة أشهر ) وأهدافها المستقبلية،مبرزا أهمية التراث وضرورة الحفاظ عليه وتثمينه بإعتباره يعبر عن اصالتنا وهويتنا التاريخية ومدى ارتباطه بالتنمية ككل.

في حين تتبع الحاضرون بعد ذلك ندوة تحت عنوان :”الفنون التقليدية بآزمور” ألقاها الاستاذ محمد ساءري وتطرق فيها إلى تاريخ الحرف التقليدية وبعض الفنون بمدينة ازمور مبرزا أهمية الصناعة التقليدية في تاريخ الامم بصفة عامة مركزا على خصوصيتها كتراث بازمور خاصة ودكالة عامة.

اما في المائدة المستديرة حول موضوع :”دور المجتمع المدني في حماية التراث ” والتي استضافت بعض رؤوساء جمعيات مهتمة بالتراث ببلادنا ومنهم : الجيلالي ضريفة عن جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على الثرات، رشيد الأندلسي رئيس جمعية ذاكرة الدار البيضاء ، فكري بنعبدالله رئيس جمعية ذاكرة الرباط سلا ،جعفر الكنسوسي رئيس جمعية منية  للحفاظ على الثرات، محمد بن عبود رئيس جمعية تطاوين سمير بتطوان و زكرياء هشكار عن جمعية ذاكرة آسفي، وأبرز جميع المتدخلين دور المجتمع المدني في حماية التراث بعد نقاش مستفيض وشهادات قيمة لبعض الفاعلين الجمعويين.

وفي ختام ذلك قام المشاركون بزيارة لأبرز المعالم الأثرية والتاريخية للمدينة القديمة لازمور واقيم على شرفهم حفل إفطار رمضاني جماعي.

بقي فقط أن نشير أنه على هامش هذه الأنشطة بدار الصانع بازمور أقيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية المحلية وعرض لبعض المسكوكات والطوابع البريدية وبطاقات البريد لصور مدينتي الجديدة وازمور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة