جماعة سيدي علي بن حمدووش باقليم الجديدة نمودج الفوضى و سوء التدبير

azpresse أزبريس الإخبارية25 سبتمبر 2019آخر تحديث :
جماعة سيدي علي بن حمدووش باقليم الجديدة نمودج الفوضى و سوء التدبير

تعيش جماعة سيدي علي بن حمدوش  التابعة لإقليم الجديدة تحت ليل المعاناة و التهميش والإقصاء الممنهج على جميع المستويات، في غياب تام لأبسط الحاجيات الضرورية للساكنة ، وهو ما يدل على فشل تسيير المجلس الحالي للشأن المحلي وما يكتنفه من غموض كبير مع توالي الدورات السرية والعلنية لعقود من الزمن بدون فائدة ؛ السبب هو الإستغلال من طرف أشخاص (فئة تعتبر نفسها نافذة)اغتنوا على حساب الساكنة المستضعفة . فرغم ضخ اموال مهمة بالجماعة ، إلا انها تذهب سودا أكثر ما تذهب لمحاربة الفقر والهشاشة.
عدد من أبناء المنطقة و خاصة الشباب منهم  عبر من خلال  الصفحات الفايسبوكية  بأن الجماعة تعيش في عزلة تامة بسبب تفشي الفساد وسوء التدبير والتسيير وغياب إرادة حقيقية لممثلي الساكنة وعلى رأسهم رئيس الجماعة في التعامل مع قضايا الجماعة وفك العزلة عن الجماعة التي تكتوي تحت نار التهميش، أمام تبخر الميزانيات المرصودة للمشاريع التنموية، فالبنية التحتية منعدمة فلا طرق و ملاعب القرب و دار الشباب و… و…؟ ناهيك عن تغييب التدبير التشاركي و تهميش جمعيات المجتمع المدني في تقرير مصير هذه الجماعة، و الغياب شبه التام لرئيس المجلس الجماعي عن التسيير اليومي لهذا المرفق العام(من أراد السيد الرئيس عليه أن يهاتفه …أو يلتحق به بالمقهى لقضاء أغراضه الإدارية..) الشيء الذي يترتب معه تعطيل مصالح المواطنين، إضافة إلى غياب التخطيط الإستراتيجي الذي من شأنه ضخ أموالا مهمة في صندوق الجماعة لتحقيق كل مشاريعها التنمويةالاجتماعية والاقتصاديةوالثقافية….
في محاولة منا الإقتراب أكثر من الساكنة لمعرفة المزيد لمسنا إستياء وتدمر كبيرين من الكيفية التي تدبر بها الجماعة…قمنا بجولة لمرافق و أزقة مركز الجماعة … أصبنا بدوار شديد من شدة ما وقفنا عليه من فوضى ضاربة الأطناب:مقر جماعة”طايح عليه الضيم البؤس إلى جانب مستوصف لا يحمل إلا الإسم و شوارع و أزقة متربة تئن تحت وطأة و رحمة الحفر و الأخاديد المنتشرة هنا و هناك بسبب تأخر و بطء و عشوائية أشغال تطهير السائل الذي يعرفه المركز حيث عزوه إلى انعدام المراقبة والتتبع من طرف المصالح المختصة وتقصير بعضهم في مواكبة وتتبع الأشغال يوميا مما زاد من معاناة مستعملي الطريق الرئيسية التي تعرف حركة دؤوبة متسائلين عن سر تغاضي الجماعة والسلطة المحلية على ما أحدثته المقاولة من أضرار بادية للعيان طالت الطرق جراء أشغال الحفر العشوائية لتمرير قنوات شبكة التطهير السائل .ناهيك عن الإستغلال الفاضح للملك العمومي من طرف المقاهي..
الساكنة اليوم تطالب عامل الإقليم بإيفاد لجن تحقيق عاجلة لرصد حجم الفساد والتلاعب القائم بالجماعة المعنية ، و إثارة المتابعات القضائية في حق ناهبي المال العام تفعيلا لمبدأ عدم الإفلات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة