نجاح باهر لمهرجان التبوريدة بجماعة امهارزة الساحل في دورته الرابعة

azpresse أزبريس الإخبارية
فن و ثقافة
azpresse أزبريس الإخبارية15 يوليو 2019آخر تحديث : الإثنين 15 يوليو 2019 - 7:07 مساءً
نجاح باهر لمهرجان التبوريدة بجماعة امهارزة الساحل في دورته الرابعة

نجاح باهر لمهرجان التبوريدة بجماعة امهارزة الساحل في دورته الرابعة

عاشت ساكنة الجماعة الترابية لـ ” جماعة امهارزة الساحل” والجماعات المجاورة على مدى اربع أيام انطلاقا من : 12 يوليوز إلى غاية 14 منه 2019، على إيقاع فعاليات واحتفالات شعبية منقوشة بفنون ” التبوريدة ” التقليدية إحياء لهذه التظاهرة الثقافية والرياضية الرامية إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي المغربي المتمثل في الاهتمام بالتبوريدة وإعادة الاعتبار لتراث الفرس والفروسية، التي تعد إحدى مكونات الهوية والحضارة المغربية الأصيلة.
شاركت فيه سربات تنتمي إلى كل ربوع المملكة والمعروفة بتربية الخيول ، وشغفها الكبير بركوب الخيل والمحافظة على هذا الموروث الثقافي والفني الأصيل الذي أصبح تقليدا بعدما أوشك فن الفروسية التقليدية على الإنقراض بفعل عوامل ظاهرية . وعرف المهرجان لهذه السنة حضور جماهير غفيرة ووفود من مختلف جماعات المنطقة وخارجها.
المصطفى ريكط” رئيس الجماعة  أكد أن تنظيم هذه الدورة هو وليد نجاح الدورات السابقة ، مضيفا على أن المهرجان أصبح محركا اقتصاديا جديدا مهما للجماعة والساكنة ، وأنه سيعمل بكل ما في وسعه لتحقيق رغبة الساكنة ، التي هي بحاجة إلى مثل هذه الفرجة التقليدية. كما أكد بأن المهرجان إضافة نوعية و أنه يروم إلى إخراج الموروث الثقافي واللا مادي إلى المنطقة و التعريف به ، وتحفيز الشباب لممارسة رياضة الفروسية والعناية بالفرس . وأشاد السيد الرئيس بكل المساهمين في إنجاح فعاليات المهرجان ، وعلى رأسهم رئيس الجمعية و المدير الفني و السلطة المحلية و رجال الاعلام الذين قاموا بتشكيل عدد من اللجان من بينها لجنة الإعلام والتنظيم والحارسة  وجميع الساكنة  التي ساهمت في إنجاح هذه الدورة على مدى اربع أيام .
FB_IMG_1563213547546

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up