مصادرة الحق في الصحة…ولوج العلاج والتشخيص بمستشفى القرب بازمور من 40 الى 100درهم

azpresse أزبريس الإخبارية15 فبراير 2019آخر تحديث :
مصادرة الحق في الصحة…ولوج العلاج والتشخيص بمستشفى القرب بازمور من 40 الى 100درهم

لم يعد الحق في الصحة  ينتهك في العالم القروي والمناطق المهمشة والمعزولة  التي تنتشر فيها  مظاهر العجز الاجتماعي والاقتصادي والثقافي كالفقر والأمية  والبطالة  والتهميش  وقسوة العيش فقط  بل أصبح اليوم يمس وبشكل ملفت النظر  حتى  السكان  والمواطنين  الفقراء ودوي الدخل المحدود المتواجدين والقاطنين بالمناطق المجاورة لمدينة ازمور وبخاصة في مستشفى القرب بالمدينة الذي  يؤمه ألاف المرضى من جميع الجماعات المجاورة نظرا للتوزيع غير المتكافئ للخدمات الصحية على المستوى الاقليمي ولخريطة صحية ضعيفة وغير عادلة تشوبها اختلالات ونواقص  تفاوتات كبرى  وبالتالي أصبح  الحق في الصحة  وولوج العلاج ضمان للحق في الحياة  يعرف انتهاكات أخطر  حتى في اصغر المدن التي تتوفر على  الحد الأدنى من البنيات والتجهيزات الصحية.
وقد خلق قرار عدم مجانية الولوج الى مستشفى القرب بمدينة ازمور حالة من التذمر والسخط  والاحتجاج في صفوف المرضى الدين ظلوا واقفين لسعات طوال  أمام مكاتب  الدخول دون أن يتلقوا جوابا شافيا عن  القرار الجائر  في حقهم  علما أن المرضى أصبحوا ملزمين يوميا من بأداء الولوج إلى المستشفى  تتراوح ما بين  40 و 100 درهم في حالة التشخيص او حالة العلاج..
وفي هذا الإطار يعتبر هذا القرار ضربا في الصميم حق المواطنين في الصحة والعلاج  الذي يضمنه الدستور المغربي ومنافي لكل  القانون والأعراف والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة