المغرب يسعى لتقاسم خبرته في مجال الفروسية مع الدول الإفريقية (مندوب معرض الفرس للجديدة)

azpresse أزبريس الإخبارية7 مايو 2018آخر تحديث :
 المغرب يسعى لتقاسم خبرته في مجال الفروسية مع الدول الإفريقية (مندوب معرض الفرس للجديدة)


أكد مندوب معرض الفرس للجديدة، السيد مرزاق الحبيب، أن المغرب شارك في المعرض غرب الإفريقي للفرس بوغادوغو باعتباره ضيف شرف، وعمل ممثلو المملكة على إبراز خبراتهم في هذا المجال والجهود التي يبذلها مختلف المتدخلين الوطنيين بغرض الدفع بهذا التخصص.
وشكل هذا المعرض الذي اختتم فاعلياته أمس الأحد بحلبة العاصمة البوركينابية، فضاء مهنيا للقاء وتقاسم التجارب بين جميع الفاعلين في مجال الفروسية بهذه المنطقة من القارة ومن العالم.
وقال مرزاق، وهو أيضا الكاتب العام للفيدرالية الملكية المغربية لرياضة الفروسية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بهدف إيلاء هذه التظاهرة القارية الأهمية التي تستحقها، فإن المغرب ممثل بالمعهد الوطني للفرس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وجمعية معرض الفرس للجديدة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ودار الصانع”.
وأضاف أنه تم خلال هذه التظاهرة إبراز إشعاع الثقافة وكل ما له صلة بتطوير الأنشطة المتعلقة بالفرس، بالنظر إلى أن المملكة تختزن وتتمتع بتقليد عريق وغني جدا في هذا المجال.
وأشار إلى أن مختلف التظاهرات المتعلقة بالفروسية التي تنظم في المغرب بمناسبة المهرجانات والمواسم والحفلات، ولا سيما “التبوريدة” (الفانتازيا) أصبحت تتوفر مع مرور الزمن على سمعة وطنية وإقليمية بل ودولية.
وأبرز أن المملكة تشتهر في هذا المجال أيضا بتنظيم منافسات القفز على الحواجز، وأن العديد من الفرسان المغاربة يتمتعون اليوم بصيت دولي، ومن ضمنهم من يمارس في دول أوروبية.
وخلص مرزاق إلى أن الهدف الملموس لمشاركة المغرب في المعرض غرب الإفريقي للفرس بوغادوغو هو تعريف باقي دول الإفريقية بمختلف واجهات مجال الفرس في المغرب باعتبارها تراثا وثقافة وتقاليد عريقة تفتخر بها المملكة، من جهة، وتقاسم التجارب والأنشطة من جهة أخرى.
وتضمن برنامج التظاهرة التي نظمت تحت شعار “الفرس، ثقافة وتنمية بغرب إفريقيا” مجموعة من الأنشطة والورشات حول مهن الفرس، ومسابقات ومنافسات، وفضاءات ترفيهية للأطفال.
وعمل ممثلو المغرب طيلة مدة المعرض على تقديم خبراتهم أمام الدول الإفريقية المشاركة، في مجال تربية الخيول ومختلف المهن والاستخدامات المتعلقة به (السروج التقليدية والعصرية، وصناعة بنادق التبوريدة “الفانتازيا” وغيرها).
وجرى حفل الافتتاح بحضور وزير الرياضة والترفيه البوركينابي، داودا أزوبيو، وسفير المغرب في وغادوغو، فرحات بوعزة، وممثلي بعض دول غرب إفريقيا من قبيل مالي وكوت ديفوار والنيجر
المصدر :وم ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة