جماعة الحوزية بإقليم الجديدة تنظم  مهرجانها الربيعي الأول على إيقاع التبوريدة

azpresse أزبريس الإخبارية
اخبار الجمعيات
azpresse أزبريس الإخبارية25 مارس 2018آخر تحديث : الأحد 25 مارس 2018 - 9:40 مساءً
جماعة الحوزية بإقليم الجديدة تنظم  مهرجانها الربيعي الأول على إيقاع التبوريدة

تم بجماعة الحوزية التابعة لإقليم الجديدة المهرجان الربيعي الأول تحت شعار “التبوريدة فن ..تراث ورياضة” من تنظيم جمعية البركة وبشاركة مع جماعة الحوزية  ، المعروفة بتربية الخيول وتقاليدها العريقة في مجال الفروسية للمنطقة على إيقاع التبوريدة التي تعد تراثا حضاريا عريقا توارثته الأجيال منذ أقدم العصور.
وقد عرف المهرجان طيلة أيام 22 الى 25 من مارس 2018 حضورا جماهيريا كبيرا كما  شاركت فيه أزيد من 17  (صربة) من مجموعات الخيالة التي تمثل كافة قبائل  منطقة دكالة .
وتوج الحفل بتوزيع عدد من الهدايا الرمزية والتقديرية على الفائزين في هذه التظاهرة الشعبية التي تتبعها جمهور غفير من ساكنة المنطقة.
وقد اختارت جمعية البركة المنظمة المهرجان بشراكة مع جماعة الحوزية ، هذه السنة، أن تجعل من تنظيم المهرجان الأول للتبوريدة بصيغة جديدة، تكرس كتقليد سنوي تتزامن إقامته مع ظهور تباشير فصل الربيع الواعدة بموسم حصاد جيد، احتفالا بحصيلة منتوجه وإحياء لموروثه الثقافي الأصيل.
أما تربية الخيول فيرجع تاريخها إلى أقدم العصور حيث شكل الفرس عند القبيلة رمزا للشموخ والعزة والأنفة، سواء فيما يرجع للدفاع عن حوزة الوطن أو القبيلة من غزو الطامعين، قبل وإبان فترة الاستعمار، أو فيما يخص الاحتفالات والملتقيات؛ و الإهتمام بالجانب التراثي للفرس وما يختزله من حمولات ثقافية، الأمر الذي استوجب التفكير في طريقة جديدة ترد الاعتبار للخيول وتربيتها ودورها الحضاري وخاصة بالنسبة للأجيال الصاعدة.
وشملت فعاليات المهرجان المنظم من 22 إلى 25 مارس الجاري، مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية وعرض الخيول وتنظيم المسابقات التي تبارت خلالها مجموعات من الفرسان يمثلون قبائل دكالة ومشاركة الجيل الجديد من مربي الخيول.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up