ساكنة ” قبيلة ادوكنيظيف ” تندد ضد هجمات الرعاة الرحل وتطالب المسؤولين بالتدخل العاجل

azpresse أزبريس الإخبارية22 أكتوبر 2017آخر تحديث :
ساكنة ” قبيلة ادوكنيظيف ” تندد ضد هجمات الرعاة الرحل وتطالب المسؤولين بالتدخل العاجل

متابعة:شرف الدين أمرگي فاعل جمعوي

ساكنة ” قبيلة ادوكنيظيف ” تندد ضد هجمات الرعاة الرحل وتطالب المسؤولين بالتدخل العاجل

حلت جحافل كبيرة من الرعاة الرحل خلال هذه الايام  دواوير ” تزركان”و” تزيرت “و” امحيلن “و”ازوكاين “و” التابعة  لجماعة ادوكنيظيف

“و”ايت توفاوت ” تابعة لتراب جماعة سيدي مزال موجة من الغضب والاستياء لدى ساكنة هذه الدواوير وهده القبائل ، ما دفع عددا من فعاليات بالمنطقة إلى رفع أقلام عاليا لمطالبة السلطات المحلية و الإقليمية  والجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها والتدخل لوضع حدا لهذه الاعتداءات المتكررة على الأرض والزرع والإنسان.  واستنكرت ساكنة منطقة إدوكنيظيف هذه الإعتداءات الهمجية على المنطقة وما تخلفه من أضرار جسيمة لا تعوض على البيئة وعلى الساكنة.  هذا مع تعمد هؤلاء الرحل العدوان عليهم في قلب دواويرهم ، حيث يتعمد الرحل الإحتكاك بالساكنة في شكل استفزازي، ما يخلق نوعا من الإحتقان الشديد، وتسببت مواشي وقطعان هؤلاء الرحل في إبادة مساحات كبيرة من الأشجار المثمرة، خاصة الأركان واللوز ،حيث يعمدون في شكل استفزازي  إلى السطو على الاشجار أعين ساكنة المنطقة ، فكيف يعقل ان أشجار الأركان التي عمرت لمئات السنين وتعتبر من الأشجار النادرة، تهلكها ماشية الرعاة الرحل في أقل من ساعة من الزمن، وتبيدها عن بكرة أبيها. وأكدت عموم الساكنة ” المتضررة أنها جد قلقة لهذا الوضع ، وخاصة ان هؤلاء الرحل يستنزفون المياه الخاصة بساكنة المنطقة،  وحذرت ساكنة المنطقة من خطورة هذه الإعتداءات ، كما تطالب السلطات المحلية بأن تتدخل لوقف هذا النزيف فشجرة الاركان تشتكي وتتألم والساكنة تعاني في صمت ، ولا احد يبالي.ودعت الساكنة الجهات المعنية للتدخل  العاجل حتى لا يصل الجميع  إلى مرحلة لا تحمد عقباها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة