سيدي بنور : ندوة ثقافية تحث عنوان: حديث وثيقة المطالبة بالاستقلال تجليات ومظاهر.

azpresse أزبريس الإخبارية
اخبار الجمعيات
azpresse أزبريس الإخبارية14 يناير 2017آخر تحديث : السبت 14 يناير 2017 - 8:31 مساءً
سيدي بنور : ندوة ثقافية تحث عنوان: حديث وثيقة المطالبة بالاستقلال تجليات ومظاهر.

سيدي بنور 11 يناير/ المراسل: فطيش عبد الجبار

ينظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بسيدي بنور بتنسيق مع المجتمع المدني المحلي ندوة ثقافية تحث عنوان: حديث وثيقة المطالبة بالاستقلال تجليات ومظاهر.

بحضور المشرف على فضاء المقاومة وجيش التحرير وبعض فعليات المجتمع المدني والإعلامي والحقوقي، نظمت ندوة ثقافية تحث عنوان ،، وثيقة المطالبة بالاستقلال تجليات ومظاهر،، بفضاء الذاكرة للمقاومة وجيش التحرير بسيدي بنور، تخليدا لذكرى الثالثة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بتاريخ 11 يناير 1944.

ألقى السيد: احمد حمينة القيم على فضاء المقاومة … بسيدي بنور كلمة بالمناسبة 11 يناير وذلك بعد الافتتاح الندوة الثقافية، بآيات بينات من الذكر الحكيم بصوت المقرء العربي الحضاوي.

تضمنت مداخلة السيدات والسادة المتدخلين ما يلي:

ذ/ة سعيدة أمامي رئيسة جمعية آفاق للرياضة والتنمية بسيدي بنور ،، مساهمة المرأة المغربية في الوطنية، والمقاومة مليكة الفاسي نموذجا ،،

ذ . محمد العروسي أستاذ مادة الاجتماعيات والتاريخ بالزمامرة ،، وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير بين الإكراهات والتجليات ،،

ذ/ة منى الحجلي واعظة بالمجلس العلمي المحلي بسيدي بنور ،، دلالات ومعاني الاحتفال بحديث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ،،

والسيدة رئيسة جمعية المنتدى النسائي لبنات المقاومين بسيدي بنور ،، دور المغربيات في معركة الكفاح الوطني ،،

ذ . محمد المعيني ،، ردود الفعل الفرنسية، إبان تقديم وثيقة الاستقلال ،،

ذ . عبد الفتاح روان واعظ ورئيس جمعية السلام بسيدي بنور ،، وثيقة 11 يناير 1944 دروس وعبر ،،

ذ . عز الدين الاراوي ،، قراء في وثيقة الاستقلال ،،

ذ . فريد بلفقير رئيس جمعية الدواغرة للتنمية بسيدي بنور ،، من المطالبة بالاصلاح إلى المطالبة بالاستقلال ،،

كان التقديم لشاب زهير الواطلي، وقد تفاعل جميع الحضور مع مداخلات السيدات والسادة المتدخلين، وقد أدلى كل واحد منهم بدلوه في الموضوع، ولاسيما أن الشعب المغربي يفتقر إلى مثل هذه الندوات الوطنية، بحيث أن أغلبية المواطنين والمواطنات لا علم ولا معرفة لهم بجل المواضيع الوطنية، ويعود ذلك إلى تقصير الإعلام الوطني، ودور الشباب والمراكز الثقافية،  وختاما جاء في مداخلة الاستاذ محمد العروسي على المجتمع المدني أن يقوم بواجبه اتجاه الوطن والمواطنة وان يكن جاد و قد مسؤوليته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up