محاميد الغزلان تختم فعاليات الدورة الـ 18 للمهرجان الدولي للرحل

azpresse أزبريس الإخبارية
فن و ثقافة
azpresse أزبريس الإخبارية8 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 8 مايو 2023 - 4:12 مساءً
محاميد الغزلان تختم فعاليات الدورة الـ 18 للمهرجان الدولي للرحل

تم  مساء يوم الإثنين 1 ماي الجاري، بمنطقة محاميد الغزلان، اختتام فعاليات الدورة 18 للمهرجان الدولي للرحل، على إيقاعات موسيقية لفرق شبابية مغربية، قدمت لساكنة المنطقة لحظات الطرب والغناء.

وقد كان لجمهور محاميد الغزلان والسياح موعد مع أغاني من التراث التقليدي الأمازيغي ومعزوفات من شمال إفريقيا أدتها فرقة “تاروا نتينيري” من مدينة ورزازات، إضافة إلى فن الجاز والريغي وغناوة والبلوز.

كما أبهرت فرقة “بابر باند”، الحاضرين بمعزوفات صحراوية معاصرة أداها أفرادها الخمسة المنحدرين من حاضرة العيون.

واختتمت السهرة الفنية بعرض قدمه الفنان يونس البولماني، من مدينة أرفود، والذي ألهب حماس الحاضرين لما له من شعبية واسعة بالمنطقة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير المهرجان، نور الدين بوكراب، أن هذه الدورة سلطت، على غرار الدورات السابقة، الضوء على تقاليد وأنشطة الرحل، التي تعتبر جزء لا يتجزأ من ثقافتهم، مبرزا أن الهدف كان “إسعاد آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم واكتشاف تجربة أصيلة وغامرة في قلب ثقافة الصحراء”.

وأضاف أنه بفضل جهود شباب هذه “البلدة الطيبة” تم تقديم هذه المنطقة الغنية بتاريخها وطبيعتها الصحراوية الأصيلة، مشيرا إلى أن الثقافة هي ثروة هذه المنطقة التي يجب الاستثمار فيها والمحافظة عليها، وإعادة إحيائها وتثمينها عبر البحث العلمي والتسويق الثقافي والعرض السياحي.

وسجل أن الدورة الحالية تميزت باستضافة عدد من الفنانين والموسيقيين الذين قدموا للجمهور برنامجا “غنيا ومتنوعا”، على غرار المطربة اللبنانية جاهدة وهبة، وفرقة “تاروا ن-تينيري”، ومجموعة “أفريقيا فيزيون” من السنغال وبوركينا فاسو وغانا، والفنان الشعبي يونس بولماني، وعدد من المواهب الأخرى.

وفي ما يخص العادات والتقاليد، لفت السيد بوكراب إلى أن خبز الرمل أو “الملا” شكل أحد الأنشطة الرئيسية للمهرجان، حيث عمل “الرجال الزرق” على نقل معرفتهم ومهارة أجدادهم في تحضير هذا الخبز “المميز للغاية”.

أما على المستوى الرياضي، يضيف مدير المهرجان، فقد تم تنظيم سباق للهجن، ومباراة لهوكي الرمال.

وتابع بأن دورة هذه السنة احتفت أيضا بفن الحكي، حيث استمتع جمهور المهرجان بعروض حكواتية قدمتها شخصيات من فرنسا ومالي والمغرب، “سافروا بنا من خلال القصص والحكايات في فضاءات الصحراء”.

وخلص مدير المهرجان الدولي للرحل إلى أن هذه التظاهرة أضحت فرصة لكل عشاق الصحراء والفن والرحل لشد الرحال لاكتشاف غنى المنطقة وتنوع مؤهلاتها وحسن ضيافة أهلها.

يشار إلى الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي للرحل، التي امتدت لثلاثة أيام متتالية، شكلت مناسبة للتعريف بالموروث الثقافي لمنطقة محاميد الغزلان ولعادات وتقاليد الرحل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up