محاميد الغزلان .. افتتاح فعاليات مهرجان الرحَّل الدولي في نسخته 18 بفن الحكاية

azpresse أزبريس الإخبارية
فن و ثقافة
azpresse أزبريس الإخبارية2 مايو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 2 مايو 2023 - 4:11 مساءً
محاميد الغزلان .. افتتاح فعاليات مهرجان الرحَّل الدولي في نسخته 18 بفن الحكاية

عبد المجيد رشيدي

انطلقت مساء يوم السبت 29 أبريل الجاري بمحاميد الغزلان، فعاليات الدورة 18 من مهرجان الرحَّل الدولي، حيث تم افتتاح أولى ليالي المهرجان بالحكاية تجسيدا لثقافة الرحَّل المبنية على كل ما هو اجتماعي يُستأنس به بعد يوم من التنقل والترحال، فكانت ليلة خاصة بسرد الحكاية على لسان عدة حكواتيين من بلدان مختلفة.

وحسب البرنامج الذي سُطر قبل بداية المهرجان، فقد تضمنت فقراته عرض حكواتي قدمه كل من سالف بيرتي ونبيلة فهمي وكرانجين من فرنسا، امتعوا بها جمهور حج لمعاينة السهرة الفنية والثقافية بامتياز بين أحضان الكثبان الرملية الذهبية لمحاميد الغزلان.

مدير المهرجان نورالدين بوگراب، صرح أن الأمسية الحكواتية هي فقرة جديدة من فقرات المهرجان في نسخته 18 تجسد ثقافة الرحل وفقد تفاعل معها الجمهور، وأضاف أن فكرة إدخال مكون الحكاية ضمن فعاليته أضاف جمالية ثقافية فنية لكون الحكاية من الموروث اللامادي الذي يؤثث لجلسات الرحل يتقاسمون فيها سمرا في ليلة رائعة، والجميل في الأمر يضيف مدير المهرجان نورالدين بوگراب، أنها قدمت بلغات متعدد.

أما الحكواتية المغربية نبيلة وهبي، فقد أكدت أن مهرجان الرحَّل الدولي، فرصة وتجربة جميلة احتضنتها الكثبان الرملية، كما أنها تعتبر صرح طبيعي، تقول الفنانة نبيلة، حيث تجانست فيه عذرية الصحراء بجمالية الحكاية على اعتبار أن حياة الرحل لا تخلو من سمر تتخلله الحكاية بمواضيع الشجاعة والبطولة وانتصار الخير على الشر مما يخلق لدى أبنائهم تنشئة اجتماعية جيدة.

جدير بالذكر، أن مهرجان الرحَّل الدولي، سيستمر من 29 أبريل الجاري إلى غاية 1 ماي 2023، حيث سيقدم عروضا وفقرات فنية عبر سهرات متنوعة، كما سيكون زوار المهرجان على موعد مع مسابقات رياضية وتقاليد عبر المحاكاة على سبيل المثال صنع خبز “الملا” ورياضة هوكي الرمال، وغيرها من الفقرات التي ستخلق جوا احتفاليا تنافسيا بفضاءات مدينة محاميد الغزلان على امتداد ثلاثة أيام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up