تلاميذ التنمية بعين عودة يستضيفون الشاعر والروائي محمد البوعبيدي

azpresse أزبريس الإخبارية
فن و ثقافة
azpresse أزبريس الإخبارية26 مارس 2022آخر تحديث : السبت 26 مارس 2022 - 2:55 مساءً
تلاميذ التنمية بعين عودة يستضيفون الشاعر والروائي محمد البوعبيدي

تلاميذ التنمية بعين عودة يستضيفون الشاعر والروائي محمد البوعبيدي.

خليل البكراوي:

استضاف النادي الثقافي بالثانوية الإعداية التنمية بمدينة عين عودة، مديرية الصخيرات اتمارة، مساء يوم الجمعة 25 مارس 2022، الشاعر والروائي المغربي محمد بوعبيدي في لقاء مفتوح مع تلاميذ المؤسسة، وذلك بمناسية اليوم العالمي للشعر.
وبعد أداء النشيد الوطني، تقدم الأستاذ أحمد كشار، رئيس المؤسسة بكلمة ترحيبية بالضيف، وجدوى هذا اللقاء الأدبي الذي نظمته المؤسسة، كما تطرق بالشرح والتفسير لمفهوم الأدب وأجناسه وخصوصا الشعر، ودوره في حياة المتعلم، مع التأكيد على أهمية الكتابة الإبداعية كنشاط إبداعي وتربوي، يتم فيه استثمار مكتسبات المتعلم المعرفية السابقة وتثبيتها، وزرع القيم الثقافية والوطنية لدى الناشئة.
وفي كلمة للشاعر والروائي محمد البوعبيدي أمام تلاميذ المؤسسة، أشاد بجدوى مثل هذه اللقاءات الأدبية، التي تهدف إلى التعريف بالأدباء المغاربة، بالإضافىة إلى لعبها دورا كبيرا في بناء شخصية المتعلم،
وبعد ذلك تقدم الأستاذ الصديق الغزواني، الباحث في مجال النقد الأدبي، بقراءة في المنجز الشعري والروائي للأديب محمد البوعبيدي، وذلك من خلال قراءة في أعماله الشعرية مثل: “جنون اليرقة” و”الطلقات”، والروائية مثل: “استبانيكو”، والخادمة”، و”المذنبون” و “أحلام لاتشيخ”، وأعمال أخرى..
وفي كلمة للأستاذ محمد جد، الباحث في الثقافة الصحراوية على مستوى تقييم إبداعات التلاميذ التي قاموا بتقديمها أمام الحضور، قدم مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تهم فعل الكتابة، كما تمت مناقشة هذه الإبداعات مع الحضور من التلاميذ سواء على مستوى الشكل والمضمون الذي تنوع بين ما هو وطني واجتماعي وانساني، ولأن المواضيع متعددة، فموضوع الصحراء المغربية، كان حاضرا، وتم فتح النقاش مع التلاميذ، والتذكير بقضيتنا الوطنية الـأولى المرتبطة بالوحدة الترابية للمملكة، والانتصارات التي يحققها المغرب في هذا المجال، الأمر الذي تفاعل معه التلاميذ بقوة.
وتخلل الحفل قراءات شعرية من أشعار الشاعر محمد البوعبيدي نالت إعجاب الحضور، بالإضافة إلى فقرات فنية وأدبية وموسيقية ومسرحية قدمها التلاميذ، تحت إشراف وتأطير الأستاذة كوثر بن الامام.
وفي الختام، وقع الشاعر محمد البوعبيدي المحتفى به، مجموعة من إصداراته الأدبية للحضور، وتم تقديم تذكار خاص له من طرف النادي المنظم للحفل، كما أشرف الأساتذة أعضاء النادي على توزيع شهادات تقديرية وجوائز تشجيعية على المشاركين، مكافأة على محاولاتهم الإبداعية، وحثهم على المواصلة في مجال الكتابة.
ويأتي هذا النشاط في إطار الأنشطة الثقافية والوطنية التي ينظمها النادي الثقافي بالمؤسسة، نظرا لما لها من دور مهم مثل هذه الأنشطة في الحياة المدرسية، قصد تحفيز التلاميذ على روح الإبداع والتشجيع على فعل الكتابة، وصقل مواهبهم وتمهيرها، وتنمية قدرة الترافع على قضاياهم الثقافية والوطنية أدبيا.

IMG 20220326 WA0005 - ازبريس الاخبارية Azpresse

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up