دعوة للجماعات الترابية بإقليم الجديدة جائــــزة الجماعـــــــات التشاركيـــــــة بإقليـــــــم الجديــــــدة

azpresse أزبريس الإخبارية
اخبار الجمعيات
azpresse أزبريس الإخبارية14 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 14 فبراير 2022 - 7:46 مساءً
دعوة للجماعات الترابية بإقليم الجديدة جائــــزة الجماعـــــــات التشاركيـــــــة بإقليـــــــم الجديــــــدة

دعوة للجماعات الترابية بإقليم الجديدة
جائــــزة الجماعـــــــات التشاركيـــــــة بإقليـــــــم الجديــــــدة

في إطار اشتغالها على تكريس الديمقراطية التشاركية ومن اجل تفعيل الآليات التشاورية وتجويد العمل الجماعي تطلق مؤسسة أزمور للتنمية المحلية من خلال مرصد العمل الجماعي جائزة الجماعات التشاركية تستهدف 27 جماعة ترابية بإقليم الجديدة عبر تلات محاور أساسية:
• تفعيل آليات الحوار والتشاورالمحلية- هيأة المساواة وتكافؤالفرص ومقاربة النوع
• اشراك المجتمع المدني في اعداد وتتبع برامج عمل الجماعات PAC.
• الإنفتاح والرقمنة وتقريب المعلومة واحداث مواقع الكترونية لكل جماعة ترابية بالإقليم.
ويأتي تنظيم هذه الجائزة تماشيا مع الأدوار المتقدمة للمجتمع المدني للمشاركة في إعداد وتفعيل وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية إلى جانب المؤسسة التشريعية والجماعات الترابية، وانسجاما مع القوانين التنظيمية الرامية لإعمال آليات الديمقراطية التشاركية على المستويات المحلية الثلاث كوضع آليات تشاركية للحوار والتشاور لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد وتتبع وتقيم السياسات العمومية.
و يأتي “الجماعات التشاركية بإقليم الجديدة ” كنتاج لورشات ومحطات مشروع “مرصد العمل الجماعي”الذي يمثل آلية مدنية للمشاركة ورصد وتتبع السياسات العمومية على المستوى الترابي، كما يعتبر تمرة مواكبة وتتبع للسياسات العمومية على صعيد إقليم الجديدة.
ويهدف مشروع الجائزة الى بناء الثقة والتكامل بين الديمقراطية التمثيلية (المنتخبين) والديمقراطية التشاركية (الفاعل المدني) عبر تفعيل آليات الحوار والتشاور وتقوية قدرات الفاعلين على مستوى التتبع والترافع وتجويد مسار الديمقراطية التشاركية لإنتاج سياسات عمومية ناجعة تجيب عن انتظارات الشباب وتساهم في الرفع من الثقة والانخراط الجماعي في بناء مجتمع ديمقراطي تشاركي والوصول لجماعات ترابية تشاركية مواطنة.
جائزة الجماعات التشاركية مبادرة مدنية لتظافر جهود الشركاء والجماعات الترابية المستهدفة من أجل التعاون والتنسيق والتنافس الديمقراطي حول جائزة الجماعات التشاركية بالإقليم والتي نأمل أن تتوج بها كل الجماعات الترابية في عرس سنوي ، كما سيعرف المشروع تنظيم لقاءات دراسية وتكوينات للفاعلين والمنتخبين للوصول للأهداف المواطنة المسطرة تماشيا مع الدوريات والتوجيهات الرسمية ومع القوانين التنظيمية للجماعات الترابية .
– • تفعيل آليات الحوار والتشاورالمحلية- هيأة المساواة وتكافؤالفرص ومقاربة النوع
– • اشراك المجتمع المدني في اعداد وتتبع برامج عمل الجماعات PAC.
– • الإنفتاح والرقمنة وتقريب المعلومة واحداث مواقع الكترونية لكل جماعة ترابية بالإقليم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up