الداخلية تعلن عن نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين

azpresse أزبريس الإخبارية
جهات
azpresse أزبريس الإخبارية6 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:37 صباحًا
الداخلية تعلن عن نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج المؤقتة للاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين ،بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، التي جرت اليوم الثلاثاء، وذلك بحصوله على 27 مقعدا، وفق بلاغ لوزير الداخلية.

وبحسب المصدر ذاته، حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب 19مقعدا، يليه حزب الاستقلال ب 17 مقعدا، فحزب لحركة الشعبية ب12 مقعدا، فيما حصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 8 مقاعد وحزب العدالة والتنمية على 3 مقاعد ثم حزب الاتحاد الدستوري الذي جصل على مقعدين.

أما الأحزاب السياسية الأخرى والبالغ عددها ستة ، فقد تمكنت ثلاثة منها ، وفق البلاغ، من الحصول على مقعد واحد لكل منها. كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخاب.

وفيما يخص المقاعد الخاصة بالهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، أبانت النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها من لدن مكاتب التصويت والمكاتب المركزية على الصعيد الوطني، عن حصول الاتحاد المغربي للشغل على 8 مقاعد والاتحاد العام للشغالين بالمغرب على 6 مقاعد والكونفدرالية الديمقراطية للشغل على 3 مقاعد والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على مقعدين ثم الفيدرالية الديمقراطية للشغل على مقعد واحد.

أما بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا.

وجرى يومه التلاثاء 5 أكتوبر 2021 الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين من طرف الهيئات الناخبة المتألفة من أعضاء مجالس الجهات، وأعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم وأعضاء الهيئات الناخبة لممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثسلية وممثلي المأجورين.

وحسب بلاغ لوزارة الداخلية فقد بلغ عدد الترشيحات المقدمة برسم هذا الاقتراع غير المباشر مامجموعه 691 ترشيحا لملء 120 مقعدا التي يشتمل عليها مجلس المستشارين أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 471 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي مجالس الجهات ومجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليموالغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية و220 ترشيحا موزعا على 11 لائحة ترشيح برسم 20 مقعدا المخصصةلهيئة ممثلي المأجزرين.

وأكد بلاغ الداخلية أن عملية التصويت مرة في ظروف عادية وعرفت مشاركة مشجعة للهيئة الناخبة بلغت 94.86 في المائة بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي المأجورين في 40.49 في المائة.

وقد جرت عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات على مستوى مكاتب التصويت بالمكاتب المركزيو بحضور ممثلي اللوائح أو المترشحين طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up