الدورة السابعة لأسبوع “أقسام الماء

azpresse أزبريس الإخبارية
جهات
azpresse أزبريس الإخبارية18 مارس 2021آخر تحديث : الخميس 18 مارس 2021 - 4:33 مساءً
الدورة السابعة لأسبوع “أقسام الماء

  يهدف مشروع “أسبوع أقسام الماء”  الذي تبنته وكالة الحوض المائي لأبي رقراق  والشاوية منذ سنة 2014 ضمن برنامج عملها التواصلي السنوي، إلى تحسيس وتوعية الناشئة حول أهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه عن طريق خلق فضاء للثقافة والتربية البيئية، مما سيمكن الأجيال المقبلة من فهم الموضوع بشكل أفضل، وبطريقة ممتعة وبيداغوجية، ومعرفة دور كل متدخل من أجل المحافظة على هذه الثروة الثمينة.

بمناسبة اليوم العالمي للماء ، الدي يحمل هذه السنة شعار ” مكانة الماء داخل مجتمعاتنا و كيفية الحفاظ عليه ” ،تنظم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لسطات، وجمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مجموعة مدارس العونات بالجماعة القروية رأس العين إقليم سطات الدورة السابعة لأسبوع “أقسام الماء” ” بهذه المؤسسة التعليمية  من 22 إلى 26 مارس 2021.

ويشمل برنامج “أسبوع أقسام الماء” دروس حول الماء، ورشات عمل داخل القسم، وزيارات ميدانية إلى بعض المنشآت المائية  كسد تامسنا ومحطة معالجة مياهه ثم محطة معالجة المياه العادمة و خزان الماء، و يكتشف من خلالها التلميذات والتلاميذ الجوانب المتعلقة بموضوع الماء، ويعالجون العديد من المفاهيم المتعلقة بالمنهاج الدراسي، سواء الموجودة في دروس الرياضيات، أو الجغرافيا أو العلوم، أو التربية الإسلامية بالإضافة إلى  تدخلات بعض الفاعلين  المحليين في مجال الماء لتوضيح بعض الجوانب المتعلقة به و الإجابة على تساؤلات التلاميذ في هدا الصدد.

وفي ختام هذا الأسبوع الدراسي والتوعوي سيتم توزيع شهادات تقديرية للأساتذة المشاركين وشهادات للتلاميذ المستفيدين من دروس “أقسام الماء”.

ومن خلال توعية الأطفال بأهمية الحفاظ على الموارد المائية ستتم توعية جميع أفراد  أسرهم ومحيطهم، ويعتبر هذا مبدءا رئيسيا للبرنامج التعليمي أسبوع “أقسام الماء” من أجل رفع الوعي للمحافظة على الموارد المائية وترشيد استعمالها ودلك انسجاما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب و مياه السقي 20-27 وخصوصا محوره المتعلق بالتوعية و التحسيس

ومنذ إطلاق هذه المبادرة قبل سبع سنوات، استفاد من هذا البرنامج ما يزيد عن 1200 تلميذ و تلميذة من المجال القروي، تتراوح أعمارهم ما بين 9 و11 سنة ( المستوى الخامس والسادس)، بمعدل 200 تلميذ سنويًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up