نفوق طيور النورس بشاطئ الجديدة يبعث على القلق ..

azpresse أزبريس الإخبارية4 أكتوبر 2020آخر تحديث :
نفوق طيور النورس بشاطئ الجديدة يبعث على القلق ..


اثار انتباه مرتادي و زوار شاطئ مدينة الجديدة وجود ظاهرة محيرة تتعلق بنفوق جماعي لعدد من رؤوس طائر النورس البحري الذي تظل جثثه ملقاة بالمنطقة فوق رمال الشاطئ ؛ وهم يتساءلون عن السبب المباشر الذي يقف خلف هذه المشكل الذي طرح مؤخرا مستحضرين مجموعة من الفرضيات والتفسيرات التي من شأنها الكشف عن الأسباب التي يوجد في طليعتها تلوث الشاطئ و الطريقة المعتمدة في تصريف المياه العادمة و مخلفات بعض المؤسسات الصناعية وهو ما يدعو السلطات البيئية إلى فتح تحقيق في الموضوع.
و يحظى طائر النورس بمكانة كبيرة في الثقافة البحرية العالمية؛ و يعتبر موته نذير شؤم؛ إذ يعتقد أن كل طائر نورس هو روح بحار فقد في البحر أما محليا، فلا أحد ينتبه إلى تلك الطيور المسالمة وما يحدث لها؛ والدليل هو أنه لا احد سال عن ذلك رغم مرور ما يزيد عن اسبوع على نفوقها بأعداد كبيرة ..

نفوق رؤوس طيور من فصيلة النورس البحري ملقاة في نقط متقاربة بشاطئ الجديدة ؛وهو أمر غير معتاد بالمرة؛ كما تتواجد طيور أخرى نافقة في أماكن أخرى؛  لذا يجب فتح تحقيق في أسباب هذه الظاهرة الغريبة؛

فهل يتعلق الأمر بتسمم جماعي ؟ أم بمرض معد على شاكلة أنفلونزا الطيور انتقل إلى النوارس بفعل احتكاكها بأبناء فصيلتها القادمين على متن البواخر العابرة و المتوجهة نحو المركب الكيماوي الجرف الاصفر؛
أم هو انتحار جماعي كما يحصل عند الدلافين؟. أم أن الأمر يتعلق بتلوث الشاطئ؟؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • محم العفوفي
    محم العفوفي 4 أكتوبر 2020 - 9:25

    لا اعتقد انه مرض معدي لان قبل شهر وجدنا بشاطئ امريزيقة( يتلاحق) عسر في التنفي والبلع كان شيا عالقا ببلعومه ولما عدنا الغد وجدناه لم يبرح مكانه فظننت ان صنارة او بلاستيك عالق بجهازه الهضمي فحملته الى منزل بالبادية وحاولت اسعافه لكن بعد يومين نفق ففتحت جهازه الهضمي ولم اجد اي عالق . لو انه مرض معد لنفق الدجاح الموجود بالمنزل فقد دفنته لكن احد الكلاب اخرجه في غفلة مني . انا ارجح انه تسمم مسبباته ثلوث الشاطئ .

الاخبار العاجلة