آزمور: “الماء وإعادة تدوير وتثمين النفايات ” موضوع اليوم الدراسي المنظم من طرف الجماعة و مؤسسة IMEG

azpresse أزبريس الإخبارية23 يناير 2020آخر تحديث :
آزمور: “الماء وإعادة تدوير وتثمين النفايات ” موضوع اليوم الدراسي المنظم من طرف الجماعة و مؤسسة IMEG

انعقد مساء يوم الاربعاء بالقاعة الكبرى لبلدية ازمور يوم دراسي حول دور تثمين النفايات المنظم من طرف جماعة آزمور و مؤسسة الاعلاميات و مناهج التدبير IMEGحول موضوع ” الماء وإعادة تدوير وتثمين النفايات ” بمشاركة مجموعة من الخبراء و المهندسين من المغرب والخارج .
وقد نظم هذا اليوم الدراسي لتشجيع وتطوير آليات البحث العلمي والتقني في مجال تدبير الموارد المائية وأنجع المقاربات التي يجب اعتمادها من أجل إعادة تدوير وتثمين النفايات .
كما سعى هذا اليوم الدراسي إلى دعم وتقوية تبادل الخبرات التقنية والمعطيات العلمية والتكنلوجية المعتمدة في هذا القطاع بين الباحثين والخبراء المغاربة والأجانب إلى جانب تحسيس الساكنة بأهمية الرهانات والتحديات التي تواجهها عمليات إعادة تدوير وتثمين النفايات ودورها في تحقيق التنمية المستدامة بالمغرب
وأكدوا على ضرورة تحيين التشخيص الذي أعدته مؤسسة الاعلاميات و مناهج التدبير IMEG ، لتحديد بدقة كميات النفايات ونوعيتها التي سيتم جمعها بمدينة ازمور وإعداد تصور حول التركيبة المالية والوسائل التقنية واللوجيستيكية اللازمة لضمان الاستدامة للمشروع.
وألحوا بهذه المناسبة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أثناء تنفيذ مشروع تدبير النفايات الصلبة على مستوى مدينة ازمور نتائج دراسة المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها وإعطاء أهمية لتثمين النفايات من خلال عملية التدوير والفرز لتمكين مؤسسة الاعلاميات و مناهج التدبير IMEG  التي ستقوم بعملية تدبير النفايات المنزلية ، بموجب اتفاقية مع المجلس الجماعي ، من موارد اضافية..
وعلى مستوى آخر طالب المشاركون بإعداد برنامج تواصلي وتحسيسي دائم بتنسيق مع كافة مكونات المجتمع المدني لضمان انخراط الساكنة في عملية تدبير النفايات الصلبة وتفعيل دور الاندية البيئية بالمؤسسات التعليمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة