حنان رحاب تؤطر ندوة حول ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بمنتجع مازغان 

azpresse أزبريس الإخبارية
2019-12-13T22:59:49+01:00
اخبار الجمعياتجهات
azpresse أزبريس الإخبارية13 ديسمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 10:59 مساءً
حنان رحاب تؤطر ندوة حول ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بمنتجع مازغان 

نظم نادي المراسلين الصحفيين بأزمور و الدائرة، مساء اليوم الجمعة 13 دجنبر 2019 بمنتجع مازغان،  ندوة حول ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بتاطير  الصحفية و نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، حنان رحاب بإلقاء عرض مستفيض في الموضوع، بحضور العديد من ممثلي الصحافة و الإعلام بإقليم الجديدة  ، حيث تمت المداخلات، خلال هذه الندوة التي لامست في جوهرها عدة جوانب تتعلق بإشكالية أخلاقيات مهنة الصحافة ، منها بحث مدى تهديد انتهاكات أخلاقيات المهنة لحرية الصحافة والإعلام، و مسؤولية الصحافة تجاه المجتمع، ثم الوقوف على مدى احترام وسائل الإعلام لمبادئ حقوق الإنسان. إصافة إلى البحث في الدور المرتقب للنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ و هل يمكن اعتبارها الآلية الأفضل لتكريس حماية الصحفيين و الدفاع عن حقوقهم.

وفي سياق آخر، تم التطرق الى الاعلام المحلي و آفاق تطويره من خلال اعتماد المهنية و التقيد  بأخلاقيات و ضوابط الممارسة الصحفية و الإعلامية بما يسهم في بلورة ممارسة صحفية فاعلة وبناءة و نزيهة وبعيدة عن الانزلاقات. وردود الأفعال السلبية والانتقادات التوجيهية.
و ركزت جل التدخلات على الارتباط الوثيق بين ضرورة احترام قواعد المهنة و أخلاقياتها وإلزامية توفير المناخ السليم للممارسة المهنية بالاحترام التام لحقوق المهنيين. وضمان ممارسة مهنية للصحافة وفق أدبياتها وأخلاقياتها. كما تم التأكيد، خلال لقاء اليوم، على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها التكوين المستمر من أجل تطوير أداء الزملاء الصحافيين للوصول إلى “صحافة الامتياز” لأن أغلبهم لا يحترمون أخلاقيات المهنة ليخلص المنتدون إلى القول إن المنتوج الإعلامي الجيد يتطلب توفر عدة عوامل منها الضمير المهني.

و على هامش هذا اللقاء تم تكريم الصحفي أحمد امشكح بمناسبة حصوله على جائزة العمود الرياضي؛ كما أشرفت الأستاذة حنان رحاب رفقة مجموعة من الصحفيين على إعطاء الانطلاقة الرسمية لمقر المقاولة الإعلامية سيتي ميدي التي تضم كل من الموقع الإخباري ازمور انفو24 و ازبريس الإخبارية .

IMG-20191213-WA0060

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

pin up